العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية المنتدى العقائدي

المنتدى العقائدي المنتدى مخصص للحوارات العقائدية

إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

الصورة الرمزية العمامة السوداء
العمامة السوداء
عضو نشط
رقم العضوية : 65332
الإنتساب : Apr 2011
المشاركات : 242
بمعدل : 0.05 يوميا

العمامة السوداء غير متصل

 عرض البوم صور العمامة السوداء

  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : المنتدى العقائدي
افتراضي قول البخاري " فيه نظر " وما أحدثه من تناقضات !!
قديم بتاريخ : 28-05-2012 الساعة : 11:30 PM


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على إمام المرسلين ، وسيد المتقين علم الهدى ونور التقى محمد الأمين ، وعلى آله الطيبين الطاهرين ، واللعن الدائم على أعدائم أجمعين من الأولين والأخرين إلى قيام يوم الدين ، إله الحق آمين ، وبعد ....

من الأمور التى يحاول النواصب تضعيف فضائل أمير المؤمنين – عليه السلام – بها هو تضعيف " أبي بلج " ، ونحن لسنا في صدد الكلام حوله وحول وثاقته – وهذا بسبب ما وجدته من سخافة الطرح في إثبات ضعف الرجل – ولكن من الهدايا التى نريد أن نقدمها لأصحاب هذه المنهجية التالفة والتى يطبلون لها ليل نهار ، بيان أنهم أصلاً لا يلتزمون بهذه القاعدة بل قد تناقضوا مع أنفسهم في هذه القاعدة – الوهمية – فنجد كل منهم يعيب على الآخر متناسياً نفسه ، فلا نعرف هل نضحك على هذا الأمر أو نبكي ؟!! وفي كلتا الحالتين فهذا إن دل فإنما يدل على إتباعهم الأهواء { فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } (50) سورة القصص

نقف مع البطل الأول في هذه المسرحية العلامة الحافظ شيخ الإسلام !!! الذهبي حيث يقول في كتابه : [ سير أعلام النبلاء : ج 12 ص 439 - 441 ] :
[ وقال بكر بن منير : سمعت أبا عبد الله البخاري يقول : أرجو أن ألقى الله ولا يحاسبني أني اغتبت أحدا. قلت : صدق رحمه الله ، ومن نظر في كلامه في الجرح والتعديل علم ورعه في الكلام في الناس ، وإنصافه فيمن يضعفه ، فإنه أكثر ما يقول : منكر الحديث ، سكتوا عنه ، فيه نظر ، ونحو هذا . وقل أن يكون : فلان كذاب ، أو كان يضع الحديث . حتى إنه قال : إذا قلت فلان في حديثه نظر ، فهو متهم واه . وهذا معنى قوله : لا يحاسبني الله أني اغتبت أحدا . وهذا هو والله غاية الورع . ]
قلتُ : فهنا يكون خلاصة القول أنّ : [ كل من قال فيه البخارى فيه نظر فهو متهم واه ] ، ولكن أظن أن الحافظ !!!


الذهبي له رأى آخر إذ يقول في كتابه [ الكاشف : ج2 ص142 ] : [ قيس أبو عمارة مولى الأنصار ، عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم ، وعنه معن ، وجماعة ، ثقة . ق . ]

قلتُ : ولكن الذهبي لا يعلم أن هناك صقر يراقب كل شاردة وواردة وهو العلامة المحدث !!! الألباني حيث يقول في كتابه : [ إرواء الغليل : ج3 ص216 ] : [ هذا إسناد فيه مقال ، قيس أبو عمارة ، ذكره ابن حبان في ( الثقات ) ، وقال الذهبي في " الكاشف " : " ثقة " ، وقال البخاري : " فيه نظر " . قلت : وباقي رجال الإسناد على شرط مسلم ، رواه ابن أبي شيبة في مسنده هكذا ، ورواه عبد بن حميد " . قلت : وأنا متعجب من قول الذهبي فيه " ثقة " مع أنه لم يوثقه أحد غير ابن حبان ، وعهدي بالذهبي أنه لا يقيد بتوثيقه ، ولا سيما خالف فيه لا الأئمة البخاري فقد جرحه أشد الجرح بألين عبارة ، وهو قوله : ( فيه نظر ) . وقد نقله الذهبي في " الميزان " . ولم يزد عليه شيئا . وأورده العقيلي في " الضعفاء " وساق له حديثين آخرين ثم قال : " لا يتابع عليهما . ]

قلتُ : فيكون هنا قد تناقض الذهبي في هذه القاعدة الوهمية التى لا يتبعونها أصلاً .

نقف الآن مع البطل الهمام العلامة المحدث !!! الألباني الذي يعيب على غيره وينسى نفسه إذ يقول الألباني في كتابه [ سلسلة الأحاديث الصحيحة : ج1 ص379 ] : [ ومِلتُ إلى توثيق ابن حبان إياه ( 9 / 15 ) ؛ لأن قول البخاري المتقدم " فيه نظر " جرح غير مفسر . ]

قلتُ : صدق من قال [ رمتني بدائها وانسلت ] فها نحن نرى الألباني يعيب على الذهي ناسياً نفسه ، وهنا نجد أخر يعيب على أحد تلاميذ الألباني يعيب عليه حيث جاء في [ الروض الداني : هامش صفحة 50 ] : [ قلتُ هذا كلام غير صحيح ، والصواب أن قول البخارى " فيه نظر " جرح مفسر كما قال شيخنا في عدة مواطن ... ] ثم نقل القول السابق الذى عاب فيه الألباني الذهبي .


وفي الختام : نضع بين أيديكم نقض للقاعدة كلها - الذهبي والألباني راحوا في السلة - حيث جاء في [ سير أعلام النبلاء : ج12 هامش صفحة 439 - 441 ] : [ قال الشيخ المحدث حبيب الرحمن الأعظمي تعليقا على قول العراقي والذهبي : لا ينقضي عجبي حين أقرأ كلام العراقي والذهبي هذا ، ثم أرى أئمة هذا الشأن لا يعبأون بهذا ، فيوثقون من قال فيه البخاري : فيه نظر ، أو يدخلونه في الصحيح ، وإليك أمثلته :
1 - تمام بن نجيح ، قال فيه البخاري : فيه نظر . ووثقه ابن معين . وقال البزار في موضع : هو صالح الحديث . وروى له البخاري نفسه أثرا موقوفا معلقا في رفع عمر بن عبد العزيز يديه حين يركع - أعني فلم يتركه البخاري نفسه - ولم يتركه أبو داود ولا الترمذي .
2 - راشد بن داود الصنعاني ، قال فيه البخاري : فيه نظر . لكن وثقه إمام هذا الشأن يحيى بن معين وقال : ليس به بأس ثقة . وقال دحيم : هو ثقة عندي . وذكره ابن حبان في " الثقات " . وروى له النسائي . وقال فيه الحافظ ابن حجر : صدوق له أوهام .
3 - ثعلبة بن يزيد الحماني ، قال فيه البخاري : في حديثه نظر ، لا يتابع في حديثه . وقال النسائي : ثقة . وقال ابن عدي : لم أر له حديثا منكرا في مقدار ما يرويه . وقال الحافظ ابن حجر : صدوق شيعي .
4 - جعدة المخزومي : قال البخاري : لا أعرف له إلا هذا الحديث وفيه نظر . وروى له الترمذي . وقال فيه الحافظ ابن حجر : مقبول . ومعلوم أن الحافظ ابن حجر يقول هذا فيمن ليس له من الحديث إلا القليل ، ولم يثبت فيه ما يترك به حديثه .
5 - جميع بن عمير التيمي ، قال البخاري : في أحاديثه نظر . وقال أبو حاتم : محله الصدق صالح الحديث . وقال الساجي : صدوق . وقال العجلي : تابعي ثقة . وقال ابن حجر : صدوق يخطئ ويتشيع . وروى له الأربعة . وحسن الترمذي حديثه في " سننه " في مناقب أبي بكر الصديق في الباب الرابع .
6 - حبيب بن سالم ، قال البخاري : فيه نظر . وقال ابن عدي : ليس في متون أحاديثه حديث منكر ، بل قد اضطرب في أسانيد ما يروى عنه . وقال الآجري عن أبي داود : ثقة . وذكره ابن حبان في " الثقات " . وروى له مسلم والأربعة . وقال ابن حجر : لا بأس به .
7 - حريش بن خريت ، قال البخاري : فيه نظر . وقال أيضا : أرجو . قال اليماني المعلمي في تعليقه عليه في " التاريخ الكبير " : كأنه يريد : أرجو أنه لا بأس به . وفي " تهذيب التهذيب " : قال البخاري في " تاريخه " : أرجو أن يكون صالحا . وقال أبو حاتم : لا بأس به .
8 - سليمان بن داود الخولاني ، قال البخاري : فيه نظر . وقد أثنى عليه أبو زرعة ، وأبو حاتم ، وعثمان بن سعيد ، وجماعة من الحفاظ . قال ابن حجر : لا ريب في أنه صدوق .
9 - طالب بن حبيب المدني الأنصاري ، قال البخاري : فيه نظر . وروى له أبو داود ، وقال ابن عدي : أرجو أنه لا بأس به . وذكره ابن حبان في " الثقات " . ووثقه الهيثمي في " مجمع الزوائد " 5 / 106 .
10 - صعصعة بن ناجية ، قال البخاري : فيه نظر. وهو صحابي ذكره ابن حجر في " تهذيب التهذيب " ، و " الإصابة ".
11 - عبد الرحمن بن سلمان الرعيني ، قال البخاري : فيه نظر . وقد وثقه ابن يونس . وقال أبو حاتم : ما رأيت من حديثه منكرا ، وهو صالح الحديث . وله عند مسلم في مبيت ابن عباس عند ميمونة . وقال النسائي : ليس به بأس ، كما في " تهذيب التهذيب " 6 / 188 . وقال ابن حجر : لا بأس به . وأدخله البخاري في " الضعفاء " . فقال أبو حاتم : يحول من هناك . والصواب عندي : أن ما قاله العراقي ليس بمطرد ولا صحيح على إطلاقه ، بل كثيرا ما يقوله البخاري ولا يوافقه عليه الجهابذة ، وكثيرا ما يقوله ويريد به إسنادا خاصا كما قال في " التاريخ الكبير " 3 / 1 / 183 في ترجمة عبد الله بن محمد بن عبد الله بن زيد رائي الاذان : فيه نظر ، لأنه لم يذكر سماع بعضهم من بعض . وكما في ترجمته في " تهذيب التهذيب " 6 / 10 . وكثيرا ما يقوله ولا يعني الراوي ، بل حديث الراوي ، فعليك بالتثبت والتأني . انظر " قواعد في علوم الحديث " ص 254 - 257 . أخرجه مالك 2 / 903 ، 904 في حسن الخلق ، والبخاري 10 / 378 ، 379 في الأدب : باب لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا ، ومسلم ( 2591 ) في البر والصلة : باب مداراة من يتقى فحشه ، وأبو داود ( 4791 ) والترمذي ( 1996 ) وأحمد 6 / 38 عن عائشة أن رجلا استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : ائذنوا له بئس أخو العشيرة وبئس ابن العشيرة ، فلما دخل عليه ، ألان له القول ، قالت عائشة : فقلت : يا رسول الله قلت له الذي قلت ، ثم ألنت له القول ؟ قال : يا عائشة إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره " . ( 2 ) " تاريخ بغداد " 2 / 13 ، 14 ، " طبقات السبكي " 2 / 220 ، و " مقدمة الفتح " : 482 . ( 3 ) " طبقات الحنابلة " 1 / 276 ، و " تاريخ بغداد " 2 / 12 ، و " تهذيب الكمال " : 1170 ، و " مقدمة الفتح " : 481 . ]

قلتُ : وهنا نشكل قياساً منطقياً :
كبراه : كل من قال فيه البخارى " فيه نظر " متهم واه – ضعيف - .
صغراه : صعصعة بن ناجية قال فيه البخارى " فيه نظر " .
_____________________
النتيجة : صعصعة بن ناجية متهم واه – ضعيف - .

ولكن يعارض هذه القاعدة هو وثاقة صعصعة بن ناجية حيث أنه صحابي وكما تعلمون كل الصحابة عدول – كما مر – فيكون هنا سالبة جزئية وهى : [ صعصعة بن ناجية ليس متهم وليس بواه – ليس بضعيف - . ] ، والمعلوم عند المناطقة أنّ السالبة الجزئية تنقض الموجبة الكلية ، يعنى كلام البخارى راح فى شربة ماء .
تنبيه : عندنا الآن [ 11 ] سالبة جزئية وليس سالبة واحدة .



والحمد لله رب العالمين ،،،،



توقيع : العمامة السوداء
{ رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (40) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (41) } سورة إبراهيم

قيل لي أنت أحسن الناس طراً ... في فنونٍ من الكلام النبيه
لك من جيد القريض مديحٌ ... يثمر الدر في يدي مجتنيه
فعلام تركت مدح ابن موسى ... والخصال التي تجمعن فيه
قلت لا أستطيع مدح إمامٍ ... كان جبريل خادماً لأبيه


المصدر / وفيات الأعيان : ج3 ص270
من مواضيع : العمامة السوداء 0 [ كتاب ] أسطورة المحارق النازية لليهود ،وقانون جايسو فابيوس للشيخ مصطفى الهادي - pdf
0 [ وثيقة ] السيوطي يحذف تفضيل محمد بن سيرين للإمام المهدي (عج) على بعض الأنبياء
0 [ وثيقة ] مع مقبل بن هادي الوادعي وتقية من نوع جديد !
0 [ بحث ] إرتداد الأمة بين الجواز العقلي والمنع السمعي !!
0 [ وثيقة ] الشيخ السلفي علي الحلبي يهدم نظرية الإجماع على الصحيحين !!
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 12:18 PM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية