العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية منتدى الجهاد الكفائي

منتدى الجهاد الكفائي المنتدى مخصص للجهاد الكفائي الذي أطلق فتواه المرجع الأعلى السيد السيستاني دام ظله

إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

الصورة الرمزية محمد الشرع
محمد الشرع
عضو فضي
رقم العضوية : 28390
الإنتساب : Jan 2009
المشاركات : 2,309
بمعدل : 0.40 يوميا

محمد الشرع غير متصل

 عرض البوم صور محمد الشرع

  مشاركة رقم : 11  
كاتب الموضوع : محمد الشرع المنتدى : منتدى الجهاد الكفائي
افتراضي
قديم بتاريخ : 03-05-2011 الساعة : 12:08 PM


تابع


ملحق مهم في الخيارات السياسية
قراءة للواقع في مسارات الأفكار في خيارات التغيير

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يجب أن نشير الى خارطة الفكر السياسي في البحرين ، وهي تتمثل في وجود اتجاهات كثيرة منها المتطرف ومنها المعتدل كما يوصف ، ولكنني أصنف الاتجاهات حسب الحل المطروح :

1- هناك اتجاهات سنية في أحزاب موالية للسلطة ليس لديها الا حل القوة وقتل الشيعة واغتيالهم والدعوة لاحتلال البحرين من قبل دول مجاورة ، حتى يخلصوا من السكان الأصليين ، وهذه هي العنصرية المقيتة كما مثلها بعض العنصريين الأوربيين الذين دعوا إلى فناء الشعب الأمريكي الأصيل بحجة أنهم أفضل منهم . وهذه الفضيحة التي ارتكبت قبل ثلاثمائة عام وأكثر هي التي قد خجل منها كل أمريكي وكل غربي في التاريخ المعاصر ، ويريد جماعة التشدد السني في البحرين تكرار ذلك بكل شهية . وهؤلاء في الحقيقة لا يمثلون حلا بل هم المشكلة ، ولو فكر قسم من آل خليفة الاعتماد عليهم فإنهم لا يعلمون بانهم وضعوا حدا لوجودهم اصلا بهذا التصرف وهو مؤامرة عليهم ، فهذا المنطق غير مقبول عالميا ، وغير مسموح به في الأوضاع الجديدة في المنطقة وسيؤدي إلى تغيرات جذرية في الشرق الأوسط ، وهم سببه ، وعلى الباغي تدور الدوائر.
ولا نعرف حزب موالاة للدولة ينادي بالاعتدال وإنما هي أصوات فردية معتدلة لا تمثل أحزابا.

2- وهناك أحزاب معارضة تنادي بترحيل النظام واستبداله بنظام آخر ، وهؤلاء مجموعة من الأحزاب والجمعيات السنية والشيعية والليبرالية (المرخصة وغير المرخصة) ، وقد اختلفوا في شكل النظام بعد رحيل حكم آل خليفة ، وهؤلاء حسب تقديرنا لا يكوّنون أكثر من 20% من الحركة السياسية في البحرين ، وقد اخبرنا احد دعاة الجمهورية بان مناصريه قلة جدا حتى انه رفض ان تكون نسبة القائلين الحقيقيين بترحيل آل خليفة أكثر من 10% والأمر سهل فان جميع الإحصاءات ناقصة وغير علمية ولا يبرهن عليها احد ، ولكن الكل يشهد إن دعاة الترحيل في الأحزاب قلة مقابل دعاة الإصلاح الدستوري . ولهذا فاغلب هذا الاتجاه يميل إلى التصعيد ، ويأمل بالحل العسكري ، واستعمال القوة ، ولكنه لا يجد موافقة شعبية عامة لموقفه .
ومنطق هؤلاء هو ان هذا الحكم ورث الفساد كابرا عن كابر واصبح في حالة مَرَضية فلا يمكن الوثوق بهذا النظام ورجاله ، ثم ان من الجريمة أن نتعامل مع مواطنين سيطروا على الدولة فجعلوها مِلكية شخصية لهم ، وهذا غير مقبول . وآل خليفة لا يمكن أن يوافقوا مطلقا عن زحزحتهم عن أملاكهم ، وان المطالبة باي امر غير ما يريدون مرفوض قطعا ، فلهذا لا حاجة اصلا للتفاوض معهم وقبولهم ، وانما يجب العمل على اسقاطهم وترحيلهم باعتبارهم أجانب أساءوا التصرف في التخويل .

3- والمجموعة الأخرى هي مجموعة المطالبة بالإصلاح السياسي ، مع الاختلاف على نوع الإصلاح ، وهؤلاء هم الأكثرية ويمثلهم التحالف الكبير بين التوافق والعديد من الجمعيات السنية والشيعية .
ومنطق هؤلاء ان من غير المعقول حسب ظروف المنطقة الحساسة ، وحسب التوازنات الدولية أن نطالب بسقف إسقاط النظام ، على ان الشعب حين وافق على حكم آل خليفة في بداية السبعينات تحت إشراف الأمم المتحدة ، وحين وافق على الدستور سنة 2002 ، فانه قد أعطى تفويضا للنظام، وعلى كل من الملك والحكومة والأحزاب الموالية والمعارضة احترام هذا التفويض ، فيكون جوهر المطالبة هو احترام إرادة الشعب من قبل جميع الأطراف ، والمخالف الان هو الدولة ، بملكها وحكومتها ، حيث وضعت قرارات تقوم بالتمييز بين المواطنين ودفع الأكثرية عن حقوقهم الأساسية وهذا خيانة للتفويض ، وقد حاولت الدولة التغيير السكاني باستيراد مواطنين وهذا غير مقبول مطلقا ، فإما ان تنصاع الدولة بشكل كامل الى إرادة الشعب ، وتُصلح هذه الأخطاء التنفيذية والإجرائية بل حتى المنظومة الفكرية للدولة كابعاد الفكر الطائفي كحل ممتاز ، واما ان تصلح النظام بكامله عبر دستور واضح جديد يساهم في إنشاء ملكية دستورية ملزمة ، تمنح الأمان لآل خليفة كما للشعب ، وتستقر الامور بعد كتابة دستور يعالج كل هذه السلبيات ، وهذه هي الحلول المتاحة لبقاء آل خليفة في جزيرة البحرين على المدى البعيد. .

ان هذه الخارطة كما هي أمام الشعب ، فهي امام الملك أيضا ، وهو إما ان يختار الحل الذي يؤّمن به بقاءه وبقاء مملكته عبر الاختيار السليم ، أو ان يتركها بلا قرار فستكون القضية مختلفة تماما .

أما الشعب فأمامه نفس الخارطة ، وعليه أن يختار الحل المؤدي الى الاستقرار ، او يختار الخيار الصعب الذي سيكلف قوافل القتلى بعدد مهول من جميع الأطراف ، لوجود الحدة في الطرح من جميع الاطراف وقد يجر هذا الحدث المنطقة كلها الى الدمار والتخلف وفقدان الاسر لاستقرارها ، وهذا الان ضد سياسة المرجعية في النجف. .
والواقع إن أصحاب الحلول العنيفة ، قد صعد نجمهم في الآونة الأخيرة ، فقد تم تخويف الوافدين المجنسين من أهل السنة بأكاذيب وتهيج وخطر داهم على حياتهم بشكل رهيب وتم تعبئتهم وتصعيد الحقد والكراهية الى مديات كبيرة ظاهرا (وان كان الباطن ان قسما من المجنسين هم من يصعد الحقد في رجال نظام الحكم) ، فقاموا بلا شك بأعمال إجرامية في الهجوم مع الجيوش الدخيلة على الناس في قراهم وأماكنهم الآمنة ، بل داسوا على المقدسات الإسلامية بما فيها القرآن والجامع ، وبالمقابل فان الشعب حين رأى أن سلمية مطالبه قوبلت بهذه الوحشية والخروج عن الدين ، اقتنع ان ليس من المعقول ان يسكت هكذا ، فبدأ كل يفكر بكيفية الدفاع عن نفسه بالتعلم لوسائل القوة ، والتمسك بالرفض المطلق وتصعيد سقف المطالب ، حتى أن مشكلة الأحزاب الداعية إلى الحل غير العنيف أصبحت تشكوا بان أنصارها بدءوا يتيهون في الشارع ، وتقودهم الحماسة والغضب من تلك الأفعال الاجرامية نحو التشدد والرغبة في استخدام العنف ، وهذا دفع للشارع باتجاه اللا حل ، وهو يفقد الاحزاب التي يمكنها ان تحل شيئا من الحصول على أي دعم شعبي للحل . وهذا خطر كبير على الجيل الحالي والمستقبلي على جميع الاطراف وليس على الطرف المقاوم فقط . .
والذي نقرأه في هذه الصفحة من النقاش حول الاختلاف مع الجمعيات المنادية بالحل عديم العنف ، يدل على صحة تقدير الوفاق وغيرهم وشكواهم من ان تصرف الجماعات الإرهابية التي تدعمها الحكومة ، قد ساهم بسد طرق الحل ، بينما هي موجودة وسهلة ونافعة للطرفين.
هذه الخارطة اضطررت لإلحاقها وتوضيحها ، حتى يعلم الجميع ان كل من يتكلم من البحرانيين ، انما يعبر عن اتجاهه في البحرين ، وكل له احترامه ، وبحثنا هو لتطوير افكارنا وفق مصالحنا مع الأخذ بعين الاعتبار مصالح الآخرين وطرق الحل بأقل الخسائر وأفضل النتائج. .

وللحديث بقية ......>


توقيع : محمد الشرع
يا علي بن موسى الرضا
اجذبني اليك جذبة , تدخلني في ظلكم , و لا تسقطني من عيونكم
من مواضيع : محمد الشرع 0 اعوام مرت ... والذكريات تتجدد
0 "تويتات" ادبية
0 لمحبي التحليلات ، العراق ، تحليلات !
0 خطاب السيد نصر الله الغريب ، تحليل لبعض فقراته
0 الشيخ الصغير يدعو المالكي لفتح صفحة الكذب في الملف الامني بعد ان اكتشف الكذب في الكهر

الصورة الرمزية محمد الشرع
محمد الشرع
عضو فضي
رقم العضوية : 28390
الإنتساب : Jan 2009
المشاركات : 2,309
بمعدل : 0.40 يوميا

محمد الشرع غير متصل

 عرض البوم صور محمد الشرع

  مشاركة رقم : 12  
كاتب الموضوع : محمد الشرع المنتدى : منتدى الجهاد الكفائي
افتراضي
قديم بتاريخ : 03-05-2011 الساعة : 01:25 PM


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشرى [ مشاهدة المشاركة ]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
استاذنا مقالك حقيقه الشباب بحاجه اليه ليتعرفواالى عظمة المنهج الشيعي في المقاومه ,وكنت اثناء قراته كلما يتبادر الى ذهني سؤال اجده مباشرة في العباره ,وكأنك تعرف التلقي ماذا يريد .
ولكن سيدي هناك عندي بعض اللبس فيما دار بين السياسي (الذي كنت فضوليه لمعرفته على الاقل للتاريخ)والمرجع الخوئي قدس سره .الااتعتقد سيدي ان المرجعيه في تأنيها باتخاذ القرارات لحقن دماء اابناء المذهب وكما نعرف ان الحسين سلام الله عليه قال لااصحابه ان يتخذوا الليل سترا لان الامر يخصني اراد ان لايتحمل دماء المسلمين.وهذا ماكنت ان اتعجب من الامام لخميني ان يطيل الحرب وهو يعلم جل من ماتوا في الحرب هم من الشيعه .افيدونا يرحمكم الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟


لم افهم بالضبط سؤالكم و ارجو اعادة صياغته ان لم يكن الجواب ادناه حول سؤلكم
ان الامام الحسين عليه السلام قاتل حين حوصر ، وتطبيق المصاديق في السلم والحرب بيد الحاكم الشرعي وليس بيد عامة الناس ، فراجع الفقه .
والائمة يتخذون قرار الحرب والسلم بانفسهم لما عندهم من علم خاص ولهذا فان تكليفهم خاص ، واما تكليفنا الذي بينوه لنا بانفسهم وبحكم ولايتهم علينا ، فهو واضح بسلم اولوية متدرج لا يقبل النقاش والقرار بيد الحاكم الشرعي الجامع للشرائط .
والعلم له ضوابط وشروط وليس لمن يقرأ في كتب الدين ويحفظ النصوص .
وكلامي هو من منظور الفقهاء حتى القائلين بالولاية المطلقة ، فلا احد يقول ان تشخيص هذا بيد المكلف ، نعم اذا شخص المرجع شيئا فمقلده له الحجة الشرعية ولكن عليه ان يتأكد 100% بان هذا قول المرجع فقد ثبت الكذب والتحريف والتوهم في نقل اقوال المراجع في مثل هذه الحالات والله الموفق .


توقيع : محمد الشرع
يا علي بن موسى الرضا
اجذبني اليك جذبة , تدخلني في ظلكم , و لا تسقطني من عيونكم
من مواضيع : محمد الشرع 0 اعوام مرت ... والذكريات تتجدد
0 "تويتات" ادبية
0 لمحبي التحليلات ، العراق ، تحليلات !
0 خطاب السيد نصر الله الغريب ، تحليل لبعض فقراته
0 الشيخ الصغير يدعو المالكي لفتح صفحة الكذب في الملف الامني بعد ان اكتشف الكذب في الكهر

بشرى
عضو متواجد
رقم العضوية : 63403
الإنتساب : Dec 2010
المشاركات : 119
بمعدل : 0.02 يوميا

بشرى غير متصل

 عرض البوم صور بشرى

  مشاركة رقم : 13  
كاتب الموضوع : محمد الشرع المنتدى : منتدى الجهاد الكفائي
افتراضي
قديم بتاريخ : 03-05-2011 الساعة : 03:21 PM


اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
[لم افهم بالضبط سؤالكم و ارجو اعادة صياغته ان لم يكن الجواب ادناه حول سؤلكم .]
شكرا سيدي هذا ماقصدته سددك الله لما هو خير

توقيع : بشرى
من مواضيع : بشرى 0 التمهيد للظهور
0 بغداد العراق

الصورة الرمزية محمد الشرع
محمد الشرع
عضو فضي
رقم العضوية : 28390
الإنتساب : Jan 2009
المشاركات : 2,309
بمعدل : 0.40 يوميا

محمد الشرع غير متصل

 عرض البوم صور محمد الشرع

  مشاركة رقم : 14  
كاتب الموضوع : محمد الشرع المنتدى : منتدى الجهاد الكفائي
افتراضي
قديم بتاريخ : 04-05-2011 الساعة : 10:58 AM


السلام عليكم ورحمة الله
تابع

4- طرق تحصيل المطالب

وهي تحتاج إلى إيجاد حلول وظروف مناسبة لتحصل مطلب العدالة والإنصاف ، ونبدأ بهذه النقاط التي نراها ضرورية الآن من غير حصر لها :
أ‌- توحيد الكلمة

ان التفرّق ضعف لا شك في ذلك ، ولكن جملة (توحيد الكلمة) ، جملة ليس من السهل تحقيقها . وقد عمل الجائر على تفريق الكلمة ، وإفساد العلاقات ، وبث الشبهات حول الشخصيات القيادية الكفوءة والمؤهلة وإهانتها شعبيا ، وهذا يعني إننا نعترف بوجود حساسيات وفرقة بين القيادات والمجموعات الشعبية ، خلقتها الظروف العادية من المنافسات والمصالح الشخصية بشكل قليل وعلى الأكثر فان السبب يعود لأجهزة حكومية ، سعت بشكل جاد لتفريق الكلمة ، بحيث أصبح المخلص يتهم المخلص الآخر.
غير أن هناك بعض الإجراءات التي يجب أن يقوم بها كل المجتمع المقاوم ، ليحصل توحيد كلمة في حدها الأدنى ، ويتطور ذلك إلى ما هو أعلى.
بعض هذه الإجراءات سهلة ، ولكن بعضها صعب يحتاج إلى تنظيم عقلي ونفسي ، وإدراك عالٍ لمعانٍ دقيقة .
فمن الإجراءات السهلة الاتفاق على قيادة متصدية ، ومنع الخلاف العلني ، والاتفاق على منع التصريحات لغير المرخص له حتى لا تتناثر الأفكار بين زحام التصريحات والمزايدات .
ولعل زيادة التلاقي الفكري والتشاور الدائم ، يساهم في تقريب وجهات النظر ، وهذا مقدمة مهمة لتوحيد الكلمة.

وأما الإجراءات الصعبة فكثيرة ، منها تدريب العامة على فهم قرارات القادة بدون التفاصيل الدقيقة ، ونصرتها ، وهذا من أصعب الأمور .
ومنها تغيير سلوك من عرف انه مكلّف من قبل الحكومة ، لبث الفرقة ، رحمة بدماء أهله ، وهذه صحوة ضمير صعبة الحصول جدا.
ومنها التواصل مع المرجعية لتوحيد الرؤية ، وبعد ذلك توحيد الكلمة .
ومنها التوافق على أمر مهم وهو التنازل عن الذات من أجل المجموع ، وهذا من أصعب الأمور فعلا ، وأسهلها في علم الأخلاق ، فان التربية على نكران الذات سهل جدا ، ومحورها وضع الذات الإنسانية بالمقارنة مع الذات المطلقة العلية لله جل جلاله ، ولكن إرادة هذه المقارنة تحتاج إلى وازع مهم ، وأعتقد إن كل الدماء والظلم لا يكون وازعا عند الكثير ممن باع ضميره ، حتى أصبح مصدرا للفتنة ، خصوصا وقد تقولب على الغضب والتلذذ بالفتن ونشر الشائعات بين المؤمنين ، لنشر الكراهية والبغضاء بينهم ، فقد التقينا ببعضهم ، فوجدنا قلوبهم وعقولهم جامدة بشكل مريع حقا ، ولكن ما جرى الآن من تجاوزات إنسانية وخسة وكذب مفضوح على كل فرد داخل المجتمع البحراني سيرقق حتى قلب الضبع ، فكيف بإنسان من بيئة جيدة ، ولكن فسدتّه المؤامرات عليه وحاجاته النفسية .
إن الحلول النفسية والعقلية لإيجاد حالة اللحمة وروح الفريق لكل المجتمع ، هي حلول ناجحة في أغلب حالات نفي الفرقة، فلا ننس إن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم استطاع ببضع كلمات طيبة أن يحرم البغضاء بين طرفي الأنصار ، ويزرع المحبة بينهم ، بينما من ابتعد عن معايشة النبي كالطلقاء فقد استمر على الحقد والبغض حتى للنبي وأهل بيته. وقد سمعنا أكذوبة انهم كان يحبون آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، فقول نعم رأينا ذلك في ذبحهم وطردهم فإنها نعم المحبة والوحدة الإسلامية!!
لهذا ينبغي على كل من يجد في نفسه البغض أو الحقد أو الحسد لإخوانه في الشعب البحراني ، عليه أن ينسى هذا لسبب بسيط ، وهو إن مصير هذا البغض والحسد سيكون جلب الضرر إلى نفس الحاسد ، حيث سيفنى ويُفشل شعبه وأمته ، وسيبقى مستجديا عطف الآخرين ، ولكنهم لن يرحمونه أبدا ، فحقده سيزيل موضوع ما يحقد من أجله ، وهو التميّز في المجتمع ، فان بدمار المجتمع لا يحصل له الا المهانة فليس هناك من يميزه ، وهو سيقع بيد أعداءه الألداء ليذلونه ويجعلونه عارا لى نفسه وأمته.
قد يقول الحاقد والحاسد المفرّق بين إخوانه : انه لا يقصد تدمير المجتمع ، وإنما يقصد تدمير أشخاص بعينهم ، يعتقد أنهم سيئون جدا ، فهو أداة تنظيف للمجتمع ، كما يقنع نفسه.
والجواب: ان هذا هو تصور جميع من يحسد ويحقد ويخرّب في مجتمعه ، فإذا كان الكل هكذا فسيكون الحجم بحجم مجتمع كامل ، مع معرفة إن هذه الحالة مدفوعة خارجيا لتخريب المجتمع المستهدف ، فان ما يفعله هذا المبرر لفعله ، إنما هو مساهمة في قتل كل المجتمع ، ولا يغش نفسه بمثل تبريره ، ثم إن تركيز الضرب على أهل الأهلية والكفاءة ، والدعوة لعديمي الأهلية والمتسلقين ، إنما هو ضرب لصميم المجتمع في أهم كوادره ، وتصعيد كوادر مضرة ومخرّبة لبنية المجتمع . وقد أصبح الآن المؤمن لا يفرّق بين من يريد ضره ومن يريد نفعه ، لتشابك الأفكار والدعايات ، فإذا حصل في المجتمع هذا المستوى من عدم الثقة ، وتخريب أوامر القادة القادرين على فهم وتمييز الحقائق ، فستفشل كل طموحات المجتمع ، وتنهدم كل مكتسباته ، وسيكون هذا المثير للفرقة من أهم أسباب فشل المجتمع في تحصيل المطلب.
والحديث يطول في هذا الباب ، والقاسم المشترك للمطلب هو تحقيق أدنى حالة من الوحدة بالمعالجة النفسية والعقلية ، والالتفاف حول المرجعية ليرتفع المجتمع عن الصراعات الداخلية باعتبار ان المرجعية العليا اكبر من القيادات المحلية مع حفظ مقامها وتجليل قدرها.

ويجب ان نتكلم عن مواضيع تخص موضوع طرق تحصيل المطالب ، وهذه هي الأبواب التي يجب ان نتكلم فيها ولو باختصار مع الاعتذار للإخوة عن التقصير في شرح بعض الأمور المهمة:

ب‌- القيادة الحكيمة
ت‌- التفاهم الشعبي
ث‌- التواصل الفكري
ج‌- إدامة قوة الممانعة
ح‌- إيجاد مفتاح الحل
خ‌- تشغيل مفهوم الاسفنجة
د‌- وضع برامج للثوابت والمتحركات لتكون نبراسا لعموم الشعب .
ذ‌- التواصل مع أحرار العالم ودعاة الحقوق والحريات .
ر‌- كل فرد مكلف بنشر اخبار الظلم والظالمين وتنبيه الرأي العام لخطورة ما يرتكب. والتحرك الإعلامي التبرعي .
ز‌- قراءة الخريطة السياسية بشكل دقيق ليكون الحل ناضجا.

وللحديث بقية ....>


توقيع : محمد الشرع
يا علي بن موسى الرضا
اجذبني اليك جذبة , تدخلني في ظلكم , و لا تسقطني من عيونكم
من مواضيع : محمد الشرع 0 اعوام مرت ... والذكريات تتجدد
0 "تويتات" ادبية
0 لمحبي التحليلات ، العراق ، تحليلات !
0 خطاب السيد نصر الله الغريب ، تحليل لبعض فقراته
0 الشيخ الصغير يدعو المالكي لفتح صفحة الكذب في الملف الامني بعد ان اكتشف الكذب في الكهر
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 01:43 PM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية