العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام

منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام المنتدى مخصص بسيرة أهل البيت عليهم السلام وصحابتهم الطيبين

 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next

الصورة الرمزية عبود مزهر الكرخي
عبود مزهر الكرخي
عضو فضي
رقم العضوية : 29478
الإنتساب : Jan 2009
المشاركات : 2,216
بمعدل : 0.39 يوميا

عبود مزهر الكرخي غير متصل

 عرض البوم صور عبود مزهر الكرخي

  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي من أسرار الحضرة العباسية المطهرة
قديم بتاريخ : 23-09-2009 الساعة : 07:18 PM


بسم الله الرحمن الرحيم



والصلاة على خير من مشى على الأرض سيدنا أبو الزهراء محمد وعلى آل بيته الطيبين الأطهار



من المعلوم أنه في أرض كربلاء يرقد جسد شريف وخالد بالقرب من سيدنا ومولانا الحسين(ع) وهو جسد أخيه أبا الفضل العباس(ع) حامل لواءه في واقعة الطف والذي حار المؤرخين والكتاب في وصف شجاعته وبسالته التي لا يفوقها إلا أبوه وأخوه الحسين روحي لهما الفداء وهو يبعد عنه بضع مئات من الأمتار وهو يقابله من الناحية الغربية في منطقة التي أعتبرها من أجمل البقاع في العالم وتسمى منطقة الحرمين وأعتبرها أنها قطعة ومن أرض الجنة والتي بقدرة الله وكرامة لسيد الشهداء وقمر العشيرة(ع) تتوسع عند الزيارات لتستوعب كل الحشود المليونية الهائلة التي تأتي لزيارة هذين الضريحين الخالدين .


وسوف أنقل لكم بعض الصور عن الحضرة الشريفة وكذلك عن مقال كتب في أيام الصنم صدام في مجلة الف باء التي كانت المجلة الرسمية للنظام عن سرداب الإمام العباس(ع) وماؤه الخالد ومن كاتب شيعي الذين وجدته في أحد المواقع وآثرت أن أنقله لكم حرفياً ولو فيه بعض الإطالة ولكنه يصور السرداب وبشيء جميل .



وأول الأمر لنمتع أنظارنا برؤية الحضرة من الخارج والداخل ثم نسترسل بالمقالة.




الصورة لأحد مداخل إلى صحن الحضرة العباسية المطهرة




والصورة الأخرى تمثل ضريح الإمام روحي له الفداء وداخل قبته الشريفة





وتبدأ المقالة عند تكليف كاتب المقال وهو شيعي موالي بكتابة مقال عن أبا الفضل العباس(ع) وتخوفه من كتابته في ذلك الوقت خوفاً من بطش سلطات صدام به وبعد التوكل على الله قرر كتابة المقال ويبدأ من لحظة مقابلة اللواء الركن صابر الدوري الذي كان محافظ كربلاء وهو من احد أزلام النظام وكان مدير مخابراته في أحد المناصب التي تولاها ولكنه كان يؤمن بعظمة الإمامين وأن الأمام الحسين شفاه من مرضه بعد أن عجز الأطباء عن علاجه وهو قد عمر مدينة كربلاء وأهتم ببركة الإمامين والذين يشهدون بها أهالي كربلاء وهي كما يلي :


عندما سأله عن لماذا لا يكتب عن بركات الإمامين.فأجابه وأترككم مع المقالة.


قلت له: اخشي إن اتهم بالطائفية، كما أنه لا يسمح بتناول الكرامات في الصحافة والإعلام!


سألني مبتسماً: تخاف من الحكومة؟


ابتسمت مرتبكاً، وقبل أن أجيب أضاف:


-هذا شيء لا علاقة له بالطائفية ولا بتعليمات الحكومة.. إن الله قادر على إن يضع آياته في كل شيء، فلماذا نستكثر إن يضع الله سبحانه وتعالى آياته في هذا العبد الصالح سيدنا العباس، الذي حرم نفسه من شرب الماء لعطش ابن بنت رسول الله فكرمه ربنا بأن جعل قبره محاطاً بالماء.. أليس هذا تفسيراً معقولاً؟


قلت.. بلى.. لكن يقال إن هذه مياه جوفية.


قال: صحيح.. لكن لماذا لم تظهر هذه المياه في مكتبة ضريح الحسين والتي هي بنفس العمق ولا تبعد الحضرة الحسينية عن الحضرة العباسية كثيراً.. أليست هذه كرامة.. أكتب على مسؤوليتي إذا أردت، أنا شخصياً كنت شاهداً على كرامة هذه المياه..


)وأضاف المحافظ) : قبل أسابيع اتصل بي هاتفياً رئيس ديوان الرئاسة احمد حسين خضير وأخبرني بوجود بروفسور هندي تعاني ابنته من الصرع الدائم وإمراض أخرى. وفي الرؤيا نصح الأب البروفيسور بأن يذهب بابنته إلى سرداب قبر العباس فبغير هذا لن تشفى، وفعلاً اتصل البروفيسور الهندي بصدام حسين وطلب منه السماح بزيارة سرداب القبر والأخذ من ماءه، وها هو أمر الرئيس بالسماع بالزيادة)ويستمر صابر الدوري في كلامه) : وفعلاً جاء البروفيسور وابنته ودخلا السرداب وغسلت ابنته بالماء وشفيت فوراً.. ولدي الكثير من القصص..


قلت له: أنا أصدق وأؤمن بما تقول، لكن أنت تعرف أن الإعلام تابع للدولة.. "ألف باء" مجلة رسمية!


ومن ثم سألني الدوري: هل عندك قدرة على النزول إلى السرداب ومواجهة قبر سيدنا العباس؟


كانت طريقة إلقاء السؤال فيها شيء من الخشوع والتحدي والتحذير، لكني أجبته مباشرة:


-نعم.. أستطيع! فأنا أمام مهمة خطيرة تخص ملايين المسلمين وتخص الكثير منهم الذين يعتقدون أن جثة الإمام العباس مازالت طافية على النهر وأن النهر مازال يجري.


قال الدوري:


-أود أن أخبرك، انه بعد قضية البروفيسور الهندي اتصل بي قاسم سلام عضو القيادة القومية مسئول الحزب في اليمن وطلب مني الدخول إلى القبر، وقد جاءني فعلاً.. ولكنه ما أن نزل درجتين من سلم السرداب حتى اصطكت ركبتاه وأجهش بالبكاء ثم انهار وأخرجناه قبل إن يصل إلى القبر الشريف.. أعطيك هذه الصورة لكي تعرف ما معنى زيارة قبر سيدنا العباس.


-أنا مستعد لذلك وأعرف أشياء أكثر مما قلته عن كرامات الإمام العباس.


عندها، رفع الفريق صابر الدوري سماعة الهاتف وكلم السيد الغرابي وأمره إن يفتح لي باب السرداب والنزول إلى القبر وأن افعل ما أشاء من دون تقيد.. وضع سماعة الهاتف والتفت لي:


-ادخل واكتب وصوّر.. وأرجو أن لا تخذلني بالكتابة؟


حكاية النهر





على مدى يومين منحهما لنا من وقته سادن الروضة العباسية مع سادن الروضة الحسينية حاولنا الخروج بإجابات عن عشرات الأسئلة..


بدأنا البحث عن نهر العلقمي هل هو فعلاً يجري تحت الحضرة المقدسة؟.. من خلال اطلاعنا على بعض الكتب في مكتبة الحضرتين، وجدنا ان الإمام الحسين اختار مكان معركة الطف على وفق رؤية عسكرية مسبقة، حيث نصب مخيماته بين مجموعة من التلال محاطة بقرى الفاخرية والنواويس ونينوى وكور بابلالتي ترجع إليها تسمية كربلاء.. والى الخلف بعيداً عن”التل الزينبي“ هناك هور يشكل حماية طبيعية خلفية لمعسكر الحسين وفي الإمام يقع نهر العلقمي الذي هو فرع من نهر الفرات القديم وقد اندثر منذ قرون. ويبعد مكانه عن مرقد العباس مسافة ”150 ـ 200“ م قريباً من مقام سقوط الكف الأيسر.. حيث تدل هذه الأمكنة على مسار حركته عندما أخذ الماء من النهر ومن ثم قطعت يده اليمنى وبعد ذلك قطعت يده اليسرى بمسافة قبل ان يسقط صريعاً في مكانه الحالي..


زميلي المصور سمير هادي هيأ نفسه لالتقاط صور القبر، إذ إنه سوف ينزل ويكشف الحقائق بالصور..


عند باب الضريح


وعندما لاحظ السيد الغرابي استعدادات المصور قال لي:


-صحيح إن المحافظ وافق على التصوير لكن لي رجاء فأنتم مسلمون واعتقد إن تصوير القبر يمس حرمة الإمام، أنا لا أمنعكم لكن اعتقد ان في الأمر شيئاً من مس الحرمات،وأسرد لك ما روته لنا "بناظير بوتو" وزوجها "عاصف زادة" عندما زرناهم في الباكستان قبل سنوات، حيث انعقد المؤتمر الإسلامي هناك، وقد أقامت بوتو وزوجها دعوة غداء في بيتها للوفد العراقي وأتذكر ضمن ما قاله "عاصف زادة" حيث كان قد خسر الانتخابات مع زوجته بناظير:”لا نستغرب خسارتنا الانتخابات واتهامنا بالفساد لأننا اعتدينا على حرمة العباس فعندما زرناه دخلنا على قبره في السرداب، وهذا لا يجوز.. تصور انك تدخل على رئيس جمهورية وهو نائم، وفي ملابس النوم.. هل يجوز هذا؟ فكيف فعلنا ذلك مع العباس“ علماً إن بوتو عندما دخلت السرداب منعت المصورين الذين يرافقونها من تصوير السرداب والقبر احتراماً للعباس.


عندها طلبت من الزميل سمير هادي إن يغض النظر عن التصوير وفعلاً استجاب لطلبي وأعاد كاميرته إلى حقيبته وعاد إلى بغداد


ودخلنا الحضرة العباسية المطهرة





عند الزاوية الشمالية الغربية من الحضرة في مصلى النساء فتح لنا باباً فضياً عملاقاً حيث دخلنا غرفة مربعة وطلب منا ان نخلع ملابسنا بعد إن أغلق الباب خلفنا الزميل حسن النواب الذي رافقني.


بدأ يثير الأسئلة بعد أن لاحظت الخشية تسيطر عليه وكأنه يتردد في النزول إلى السرداب. لكن السيد زكي الذي أوكلت له مهمة مرافقتنا وتأدية طقوس الزيارة نادانا قائلاً:”توكلوا على الله“ بعد ان فتح أقفالاً في الأرض ورفع شباكاً حديدياً يغلق مدخل السرداب..


من الخارج، شاهدت الماء الذي كان حكاية الحكايات بالنسبة للكثير من الناس.


هبطنا درجات من المرمر الأبيض المزخرف بخطوط سود، كانت ثماني درجات، ومع كل درجة اهبطها كان الماء يتسلق ساقي حتى استقر فوق ركبتي، عندها وجدتني في دهليز يبلغ عمقه نحو مترين وعرضه أكثر من متر يمتد إمامي بعمق متساوٍ لكنه ينحني مشكلاً دائرة شبه مضلعة، مضاءة بمصابيح كهربائية اعتيادية.. كانت المياه صافية مثل الزلال بحيث كنت أرى من خلالها تفاصيل خطوط أظافر قدمي، بالرغم من طبقة الغبار الخفيف المتسلل منفتحات جانبية تشكل نهايتي دهليزين جانبيين ينفتحان خارج مبنى الروضة للتهوية ولكن بمسافة بعيدة عن الدهليز الدائري.


اول شيء فعلته هو إنني شربت الماء لأتذوق طعمه، فكان عذباً ونقياً وليس مجاً أو مالحاً كما هو شأن المياه الجوفية، وعلمت انه محافظ على مستواه حتى وان تغيرت مناسيب المياه الجوفية في أراضي كربلاء.





في إثناء تقدمنا لم يتغير صفاء الماء بالرغم من ان السيد زكي قد سبقني مؤدياً طقوس الزيارة والبسملات والحوقلات والصلوات، سقف الدهليز الذي يشكل أرضية الحضرة المطهرة في الأعلى مبنية من الاسمنت والجانبان من الطابوق، الجانب الخارجي مبني بالطابوق الحديث، إما الداخلي الذي يشكل غلافاً للكتلة الدائرية التي يستدير عليها الدهليز فأغلبها مبني بالطابوق الفرشي القديم يعود إلى عصور ماضية متعددة حسب فترات الترميم، بعضه مبني بالإسمنت، والبعض الآخر بالنورة والرماد حيث لا يوجد اسمنت آنذاك.


الكتلة الدائرية التي يستدير عليها الدهليز تكاد تكون بقدر مساحة الحضرة، حيث يقوم في الأعلى الصندوق أو الخاتم المصنوع من الصاج الفاخر ومطعم بالأصداف والزخارف النادرة وعليه الشباك الفضي المغطى بالذهب الخالص المزين بالآيات القرآنية والزخارف النباتية والفنية. اما الدهليز الذي نمشي فيه فيكاد يكون تحت رواق الطواف على الشباك تماماً.


بعد خطوات ينفتح في الكتلة الدائرية دهليز آخر أضيق قليلاً، ويشكل قطراً للكتلة الدائرية، وفي منتصف القطر الذي هو منتصف الكتلة الدائرية ينهمر ضوء ساطع على فراغ حيث يقوم القبر المطهر الشريف مغموراً بالضوء بشكله المربع الذي تقدر مساحته بحدود”3 × 3 “ م.


هنا وجدت رأسي يمتد ويتوقف محشوراً في المنتصف، يتملى القمر الهاشمي المضمخ بدماء الشهادة والثبات بلا ذراعين تحوم حوله تلك الهالة العظيمة التي صنعها شرف النسب والمواقف والموت التراجيدي للبطل.


في هذه اللحظة اختلطت عليّ الوقائع والمخيلة عندها تذكرت كل ما قيل عن العباس ولم استغرب كل ما يتداوله الناس بشأن هذا الولي الصالح، فهو من المنظور الميثيولوجي طبيعي جداً على وفق معطيات”الموتالتراجيدي للبطل “ فكيف الأمر والروايات التاريخية تشير إلى انه عندما صال العباس على الظالمين الذين يحولون بين آل الرسول والماء،انشقت إمامه الجيوش وانكشفت المشرعة بعد إن انشغل المارقون بالتطلع إلى بهاء طلعته وجمال وجهه الذي منحه لقب”قمر بني هاشم “، إضافة إلى ضخامة جسده، حيث ورد انه كان إذا ركب الفرس خطت قدماه في الأرض، وقد استشهد وعمره "34 " سنة.


إزاء هذا الخاطر وجدت إن الاسمنت يغلف هالات من النور والتقوى وهي بعض إسرار قداسة أرضنا.


سألني حسن النواب: هل تشم هذه الرائحة الطيبة؟ لم أجبه. فأنا واقف الآن تماماً على المكان الذي جلس فيه الحسين يتفقد جراح أخيه،فقد انشغلت بتحديد الاتجاه الذي ركض به سيد الشهداء الإمام الحسين”ع “ بعد مصرع أخيه وحامل لوائه.. تنحيت عن مكاني ومن ثم دسست رأسي وكأني أحاول تحديد المكان الذي جلس فيه الحسين ”ع “ ووضع رأس أخيه المفلوق في حجره .. من كان يشكو لمن؟ العباس الصريع أم الحسين الوحيد؟..


كأني اسمع حوارهما، غير آبهين بقعقعة السيوف وتصرفات الخبثاء. المكان نفسه لم يتغير وهذا ما أشعل مخيلتي.


فجثمان العباس الوحيد من بين شهداء الطف لم ينقل من مكانه ودفن في مكان مصرعه.. الدم يتوهج وأرهف السمع لحوارهما.. لكن صوت الحوراء زينب جاء مشروخا مرعوبا وهي تنادي من على التل الذي سمّي فيما بعد” التل الزيبني “ فجيوش ابن سعد أضرمت النيران في خيم النسوة والأطفال.. ياه.. ما أشدها من محنة من محن سيد الشهداء في تلك اللحظات وذلك اليوم..


فما بين الحوار الأخير مع حامل لوائه الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة، وما بين عويل النسوة واليتامى ومن رعب النار التي اشتعلت في أذيال ثيابهم.. وجد سيد الشهداء نفسه حائرا.. لم اسمع ولم اقرأ كلمات الوداع الأخير..فقد نهض وحمل سيفه ليذود عن حرم رسول الله.


كان ثمة فراغ بين القبر وكتلة الدائرة التي بدا التهري على طابوقها الفرشي لقدمه.. اختلط علي الضوء والماء، ثمة رسائل وأوراق تطفو ما بين الماء والضوء،التقطها وأفضها برغم بللها وأحاول ان اقرأها، أنها رسائل شكوى واستجارة بهذا الولي الصالح من ضيم الدنيا، حاولت قراءة الأسماء والكلمات كانت رائحة الفجيعة محسوسة من الحبر المنتشر على الورق بفعل المياه، بعد لحظات أجد صورتين لفتاتين كانت المياه قد شوهت الكثير من ملامحهما.


تساءلت كيف وصلت الرسائل والصور إلى هنا؟.. ولماذا استجاروا بولي بلا ذراعين مكبل بالاسمنت، تذكرت ما قاله لي صابر الدوري:”بالرغم من إيماني بالعلم لكني لا استغرب ان يضع الله سبحانه وتعالى آياته في بعض أوليائه الصالحين “ إذن انه الإيمان ا لمطلق بالله ومن ثم بالأولياء الصالحين.


استدرت في الدهليز، اجتزت النصف الأيسر من الكتلة الدائرية وتوقفت عند الطرف الأخر من الدهليز الوسطي الذي يشكل قطر الدائرة واطل مرة أخرى على القبر.


المياه ا لحائرة


المياه لا تغمر القبر وإنما تصل إلى نصف ارتفاعه وثمة فراغ بين القبر والكتلة الدائرية..يلوح من تحت الماء فيها الكاشي الكربلائي الذي بلطت فيه الأرضية المحيطة بالقبر وكأنها وضعت فاصلة بين القبر ومن يريد الاقتراب منه.


ثمة تصدعات في قشرة الاسمنت التي تغطي القبر تغريني بالتحديق وكأنها ستقودني الى رؤية ما في القبر.. ذراعان مفتولتان مبتورتان من الساعد.. قربة مزقتها السهام..انكسار شديد يغشي العين التي نبت فيها السهم الطائشي، اذ تقل الحيلة وتعز الوسيلة ونداء العطش يطبق على الأفاق.. فأين كانت هذه المياه من تلك اللحظات التي أشعلها العطش؟؟


اسحب رأسي وأستدير على النصف الأيمن من الكتلة الدائرية اذ أجد دهليزا ثالثا يقود إلى منتصف الدائرة ”القبر “ لكنه متعرج وأضيق من إن تمد رأسك فيه فتعلق عند منتصفه بالطين، من الواضح إن يعود الى عصور تاريخية ليست قريبة.. اتركه لأجد نفسي عند نقطة الانطلاق إذ تنتهي الدائرة فاصعد الدرجات المرمرية حاملا معي إجابات عن الكثير من الأسئلة التي بدت لي غامضة قبل نزولي السرداب ولأجد السيد الغرابي بانتظاري.





جميع الحقوق محفوظة لوكالة كربلاء للأنباء و لا يجوز النسخ إلا مع ذكر الرابط و المصدر


********
يمنع وضع الروابط
** مشرفة منتدى أهل البيت عليهم السلام**



توقيع : عبود مزهر الكرخي
من مواضيع : عبود مزهر الكرخي 0 فاطمة الزهراء آية من السماء / الجزء الثاني
0 فاطمة الزهراء آية من السماء / الجزء الأول
0 الأمام علي بن أبي طالب (ع) وحقوق الإنسان / الجزء الثالث
0 الأحاديث المسنودة من قبل كتاب الصواعق المحرقة في تبيان منزلة أمير المؤمنين(ع)
0 الأمام علي بن أبي طالب (ع) وحقوق الإنسان / الجزء الثاني
التعديل الأخير تم بواسطة Dr.Zahra ; 26-09-2009 الساعة 09:42 PM.

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 12:29 PM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية