العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية المنتدى العقائدي

المنتدى العقائدي المنتدى مخصص للحوارات العقائدية

 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next

ابراهيم الجزائر
المستبصرون
رقم العضوية : 82284
الإنتساب : Sep 2015
المشاركات : 124
بمعدل : 0.04 يوميا

ابراهيم الجزائر غير متصل

 عرض البوم صور ابراهيم الجزائر

  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : المنتدى العقائدي
افتراضي رأي الجاحظ في معاوية و الأمويين
قديم بتاريخ : 29-02-2016 الساعة : 11:59 PM


باسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد و آله
السلام عليكم

رأي الجاحظ في معاوية و الأمويين
فعندما استوي معاوية على الملك، و استبد على الشورى، و على جماعة المسلمين الأنصار و المهاجرين في العام الذي سموه عام الجماعة ، و ما كان جماعة بل عام فرقة و قهر، و جبرية،و غليه، و العام الذي تحولت فيه الإمامة ملكا كسرويا و الخلافة غصبا قيصريا، و لم يعد ذلك اجمع الضلال و الفسق، ثم ما ألت معاصيه من جنس ما حكينا، و على منازل ما رتبنا حتى رد قضية رسول الله ( صلى الله عليه و سلم) ردا مكشوفا، و جحد حكمه جحدا ظاهرا في ولد الفراش، و ما يجب للعاهر مع اجتماع الأمة ان سمية لم تكن لأبي سفيان فراشا و انه إنما كان بها عاهرا فخرج بذلك من حكم الفجار إلى حكم الكفار، و ليس قتل حجر بن عدي ، و إطعام عمرو بن العاص خراج مصر، و بيعة يزيد الخليع و الاِستئثار بالفئ ، و اِختيار الولاة على الهوى و تعطيل الحدود بالشفاعة و القرابة من جنس جحد الأحكام المنصوصة ، و الشرائع المشهورة، و السنن المنصوبة، ...
و قد أربت عليهم نابتة عصرنا، و مبتدعة دهرنا فقالت: لا تسبوه فانه له صحبة، و سب معاوية بدعة، و من يبغضه فقد خالف السنة. فزعمت أن من السنة ترك البرآة ممن جحد السنة. ثم الذي كان من يزيد اِبنه ، ومن عماله ، و أهل نصرته ثم غزو مكة و رمى الكعبة ، و استباح المدينة، و قتل الحسين عليه السلام في أكثر أهل بيته مصابيح الظلام ، و أوتاد الإسلام بعد الذي أعطى من نفسه من تفريق أتباعه و الرجوع إلى داره و حرمه أو الذهاب في الأرض حتى لا يحس به،او المقام حيث أمر به، فأبوا إلا قتله و النزول على حكمهم و سواء قتل نفسه بيده او أسلمها إلى عدوه و خير فيها من لا يبرد غليله الا بشرب دمه.
فاحسبوا قتله ليس بكفر، و إباحة المدينة و هتك الحرمة ليس بحجة كيف تقولون في رمي الكعبة، و هدم البيت الحرام و قبلة المسلمين؟ فاِن قلتم ليس ذلك أرادوا بل إنما أرادوا المتحرز به،و المتحصن بحيطانها فما كان في حق البيت و حريمه أن يحصروه فيه إلى أن يعطى بيده. و أي شئ بقى من رجل قد أخذت عليه الأرض إلا موضع قدمه ؟ و أحسب ما رووا عليه من الأشعار التي قولها شرك ، و التمثل بها كفر شيئا مصنوعا . كيف تصنع بنقر القضيب بين ثنتى الحسين عليه السلام، و حمل بنات رسول الله صلى الله عله و سلم حواسر على الأقتاب العارية ، و الإبل الصعاب، و الكشف عن عورة علي بن الحسين عند الشك فيه في بلوغه على أنهم اِن وجدوه و قد أنبت قتلوه، و اِن لم يكن أنبت حملوه كما يصنع أمير جيش المسلمين بذراري المشركين. و كيف تقول في عبيد الله اِبن زياد لاِخوته و خاصته دعوني أقتله فاِنه بقية هذا النسل. فأحسم به هذا القرن ، و أميت به هذا الداء، و أقطع به هذه المادة.
خبرونا على ما تدل هذه القسوة و هذه الغلظة بعد أن شفوا أنفسهم بقتلهم ، و نالوا ما أحبوا فيهم ! أتدل على نصب و سوء رأي ، و حقد، و بغضاء، و نفاق و عل يقين مدخول وإيمان مخروج ؟ أم تدل على الاِخلاص، و على حب النبي صلى الله عليه و سلم و الحفظ له! و على براءة الساحة، و صحة السريرة فاِن كان على ما وصفنا لا يعدو الفسق و الظلال و ذلك أدنى منازله. فالفاسق ملعون ، و من نهى عن لعن الفاسق فملعون.
كتاب راي أبي عثمان عمرو بنبحر الجاحظ في معاوية و الأمويين.
رسالة عني بنشرها ، و صححها، و كتب هوامشها و ترجم لمؤلفها : السيد عزت العطار الحسيني، يونيه سنة 1946 م


من مواضيع : ابراهيم الجزائر 0 قابلية الاستدمار 10
0 قابلية الاستدمار 9
0 قابلية الاستدمار 8
0 قابلية الاستدمار7
0 قابلية الاستدمار 6
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 03:42 PM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية