العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام

منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام المنتدى مخصص بسيرة أهل البيت عليهم السلام وصحابتهم الطيبين

 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next

الصورة الرمزية عاشق البقيع
عاشق البقيع
عضو برونزي
رقم العضوية : 12907
الإنتساب : Nov 2007
المشاركات : 415
بمعدل : 0.07 يوميا

عاشق البقيع غير متصل

 عرض البوم صور عاشق البقيع

  مشاركة رقم : 11  
كاتب الموضوع : عاشق البقيع المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي
قديم بتاريخ : 13-09-2012 الساعة : 08:44 PM


{{عبادته}}
وما عسى أن نتحدث عمن عباداته موفورة وأوراده متواصلة ، يقسم ساعاته في الليل والنهار على أنواع الطاعات حتى أقر من لم يعتقد إمامته بأنه (سلام الله عليه) من أكابر الزهاد الذين يخشون الله عز وجل ، ولا بدع إذا كان أبو عبد الله الصادق أفضل الناس عبادةً وزهادةً وورعاً ، فإن عبادة عبدٍ مولاه على قدر علمه ومعرفته به سبحانه (إنما يخشى الله من عباده العلماء) .
• قال كمال الدين محمد بن طلحة الشافعي : أبو عبد الله جعفر الصادق بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) ، وهو من عظماء أهل البيت وساداتهم (عليهم السلام) ، ذو علوم جمة ، وعبادة موفورة ، وأوراد متواصلة ، وزهادة بينة ، وتلاوة كثيرة ، يتتبع معاني القرآن الكريم ويستخرج من بحره جواهره ويستفتح عجائبه ، ويقسم أوقاته على أنواع الطاعات بحيث يحاسب عليها نفسه ، رؤيته تذكر الآخرة ، واستماع كلامه يزهد في الدنيا والإقتداء به يورث الجنة ، نور قسماته شاهد أنه من سلالة النبوة ، وطهارة أفعاله تصدع بأنه من ذرية الرسالة .
وقد روي أن مولانا الصادق (عليه السلام) كان يتلو القرآن في صلاته ، فغشي عليه فلما أفاق سئل : ما الذي أوجب ما انتهت حاله إليه ؟ فقال ما معناه : ما زلت أكرر آيات القرآن حتى بلغت إلى حال كأنني سمعتها مشافهة ممن أنزلها .
• قال منصور الصيقل : حججت فمررت بالمدينة فأتيت قبر رسول
الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فسلمت عليه ، ثم التفت ، فإذا أنا بأبي عبد الله (عليه السلام) ساجداً فجلست حتى مللت ، ثم قلت : لأسبحنّ ما دام ساجداً فقلت : سبحان ربي وبحمده ، أستغفر ربي وأتوب إليه ثلاثمائة مرة ونيفاً وستين مرة ، فرفع رأسه ثم نهض فاتبعته وأنا أقول في نفسي : إن أذن لي فدخلت عليه ، ثم قلت له : جعلت فداك أنتم تصنعون هكذا !! فكيف ينبغي لنا أن نصنع ؟ فلمّا أن وقفت على الباب خرج إلي مصادف فقال : ادخل يا منصور ، فدخلت فقال لي مبتدئاً ، يا منصور إن أكثرتم أو قللتم فوالله ما يقبل إلا منكم .
• قال أبان بن تغلب : كنت مع أبي عبد
الله (عليه السلام) مزاملة فيما بين مكة والمدينة فلما انتهى إلى الحرم نزل واغتسل وأخذ نعليه بيديه ، ثم دخل الحرم حافياً فصنعت مثل ما صنع ، فقال : يا أبان من صنع مثل ما رأيتني صنعت تواضعاً لله محى الله عنه مائة ألف سيئة وكتب له مائة ألف حسنة وبنى الله عز وجل له مائة ألف درجة وقضى له مائة ألف حاجة .
{{جامعة أهل البيت (عليهم السلام)}}
توفّي الإمام الباقر (عليه السلام) سنة 114 للهجرة ، بعد أن أوصى بالإمامة لابنه جعفر الصادق (عليه السلام) ، وقد ازداد خوف هشام بن عبد الملك من الإمام الصادق (عليه السلام) عن ذي قبل ، لأنّه انصرف إلى متابعة أعمال أبيه ، بهمّة ونشاط شابٍّ في الحادية والثلاثين ، ممتلئ نشاطاً وحيوية ، فاهتمّ بجامعة أهل البيت ، التي أسّسها أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، ورعاها من بعده أبناؤه الأطهار ، وخاصة أبوه الإمام الباقر{ عليهم جميعاً أزكى السلام} ، وشملت نشاطات هذه الجامعة كافة العلوم والمعارف ، وكان لها دور كبير في صون الإسلام من الانحراف والتشويه ، ونشر تعاليمه وأحكامه .
بعد موت هشام سنة 125 للهجرة ، ازداد ضعف الحكم الأمويّ ، وقامت في ذلك الوقت جماعتان تناهضان الحكم و تطالبان بالخلافة ، والتحق بهما كل المعارضين للحكم .
كانت إحدى هاتين الجماعتين بقيادة أحد أبناء الإمام الحسين (عليه السلام) ، أمّا الثانية فكانت بقيادة أحد أبناء العباس ، عمّ الرسول (صلى الله عليه وأله وسلم) ، قامت تطالب بالثأر لدماء الشهداء ، وادّعت الولاء لآل بيت الرسول (صلى الله عليه وأله وسلم) .
كان كلّ هذا يجري في وقت انصرف فيه الإمام الصادق (عليه السلام) إلى العمل على نشر العلوم و المعارف عن طريق إقامة المجالس ، التي كان يحضرها كل الذين ينازعون بني أمية الحكم ، حتى أنّ العباس السفّاح والمنصور وغيرهما من كبار بني العباس ، كانوا يحضرون دروس الإمام (عليه السلام) ، متظاهرين بالولاء لأهل البيت {عليهم السلام} .


من مواضيع : عاشق البقيع 0 ننعاك للمصطفى ونعزي بذكرك حيدر يا صادق الأئمة (ع) ((مأجورين))
0 ،،،___ دراجــــة نـــاريه....من الخشبــــ!!!
0 (¯`·._.·[ .● مسجات ][الاسراء و المعراج][ .● ]·._.·´¯)
0 || ذكرى أستشهاد الامام علي بن موسى الرضا عليه الصلآة و السلآم|| ..~
0 !||!¤^ أحداث ومناسبات شهر صفر ^ ¤!||!¤
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 02:34 PM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية